الرئيسية أمراض وعلاجات علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

علاج البواسير تخلص من ألم البواسير الى الأبد

44
76,306
علاج البواسير الى الابد

طرق علاج البواسير سواء كان علاج البواسير فى المنزل أو علاجه بالأدوية أو بالجراحة وأضف الى ذلك طرق الوقاية منه وتعريف لبعض أنواعه والأسباب المؤدية اليه.

البواسير هي تضخم في الأوعية الدموية وتورم يقع في الجزء السفلي من المستقيم وفتحة الشرج حيث تصبح الأوعية الدموية منتفخة بسبب زيادة الضغط داخلها ويمكن علاج البواسير عن طريق عدة طرق نوردها لاحقا.

 

أسباب حدوث البواسير

البواسير تنتج عادة عن طريق زيادة الضغط داخل البطن وتشمل بعض الأسباب المحتملة

  • الإمساك المتكرر أو الاسهال الشديد
  • خلال فترة الحمل
  • السمنة
  • الجلوس لفترات طويلة
  • سرطان المستقيم
  • الشرج
  • مرض التهاب الامعاء (مرض كرون والتهاب القولون).
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر
  • عدم شرب كمية مناسبة من السوائل

 

أعراض البواسير

أكثر العلامات شيوعا هي أعراض النزيف غير المؤلم. قد يكون هناك دم أحمر على السطح الخارجي للبراز، على ورق التواليت، أو يقطر في المرحاض.

 

ما هي علامات وأعراض البواسير الداخلية

في معظم الأحيان البواسير الداخلية قد لا تظهر أعراض إلا إذا كان هناك نزيف مع حركة الأمعاء أو إذا هبط الباسور بحيث يمكن أن يشعر به خارج فتحة الشرج. وهذا قد يؤدي إلى الحكة والألم، فضلا عن النزيف.

يحدث هبوط البواسير الداخلية عندما تنتفخ البواسير الداخلية وتمتد من موقعها في المستقيم عن طريق فتحة الشرج.

شدة البواسير الداخلية يمكن أن تكون متدرجة:

الدرجة الأولى: الأوعية الدموية بارزة مع عدم وجود هبوط

الدرجة الثانية: هبوط لكنها تعود مكانها بشكل تلقائي

الدرجة الثالثة: هبوط ولكنها تحتاج إلى ارجاع بشكل يدوي

الدرجة الرابعة: هبوط مع عدم القدرة على ارجاعه بشكل يدوي

الدرجة الخامسة : ظهور بعض بقع الدم الداكنة على الملابس

 

hemorrhoid

 

ما الذي يسبب البواسير؟

البواسير ليست الشرايين أو الأوردة، ولكنها بدلا من ذلك الأوعية الدموية العادية التي تسمى الجيوب والتي تقع في الجدران التي تحيط المستقيم والشرج. عندما يزيد من الضغط الوريدي داخل هذه الأوعية الدموية، البواسير تتضخم وتتمدد، لأنه من الصعب على الدم إفراغها. وهذا يؤدي إلى الأعراض الأكثر شيوعا من نزيف وتورم. من أكثر الأسباب الشائعة ايضا الحمل وهناك العديد من العلاجات الخاصة ببواسير الحامل

 

كيف يتم تشخيص البواسير؟

تشخيص البواسير يتم عادة عن طريق التاريخ المرضي والفحص الجسدي من قبل أخصائي الرعاية الصحية. وغالبا ما يتم إجراء فحص فتحة الشرج وفحص المستقيم الرقمي. وهذا يتوقف على الوضع، والتاريخ الطبي السابق، والأدوية والاستقرار للمريض.

قد لا يتم تشخيص البواسير الداخلية من خلال الفحص السريري ويمكن رؤية البواسير الداخلية والخارجية الهابطة عندما يفحص أخصائي الرعاية الصحية فتحة الشرج. إذا كان هناك قلق من أن نزيف كبير حدث، يجب القيام بتعداد الدم الكامل (CBC) لقياس الهيموجلوبين في الدم.

 

علاج البواسير

كيف يمكنك التخلص من البواسير؟

هناك العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية لـ علاج البواسير ، على سبيل المثال تدفئة مقعد الحمام، التغييرات الغذائية، والبراز، وممارسة الرياضة لعلاج البواسير. قد تكون هناك حاجة لوصفات طبية أو لعملية جراحية لإصلاح البواسير، على سبيل المثال، ربط الشريط المطاطي، الطب النفسي، العلاج بالليزر، استئصال الباسور، واستئصال الباسور بالتدبيس.

 

علاج البواسير طبيعيا

يمكن علاج الألم والحكة والنزيف الناتج عن وجود البواسير في المنزل عن طريق القيام بما يلي.

علاج البواسير بالثوم هو من أكثر علاجات البواسير الطبيعية فعالية

يمكنك استخدام واحد فص من الثوم. قم بإزالة قشرها بعناية اغمس فص الثوم مع زيت الزيتون أو جوز الهند أو زيت الخروع فكلها تساعد على شفاء البواسير وتضاف عن طريق المستقيم في وقت النوم كل ليلة حتى يتم حل المشكلة. والثوم سيخرج خلال حركة الامعاء القادمة. يمكنك إضافة فص من الثوم أخرى لخطة العلاج أول شيء في الصباح أيضا.

 

الحمامات الدافئة

يجلس المصاب بالباسور في بضع بوصات من الماء الدافئ ثلاث مرات في اليوم لمدة 15 إلى 20 دقيقة مما يساعد في تقليل التهاب البواسير. ومن المهم أن تجف منطقة الشرج تماما بعد كل حمام للحد من تهيج الجلد المحيط بالشرج.

 

التغييرات الغذائية

زيادة تناول السوائل والألياف الغذائية (نخالة) يقلل من احتمال الإمساك ويقلل من الضغط على المستقيم وفتحة الشرج أثناء التبرز، والتقليل من مزيد من التورم والانزعاج، والنزيف. مكملات الألياف الغذائية قد تساعد في زيادة أوزانهم

 

ممارسة الرياضة

على الأفراد الذين يعانون من البواسير عدم الجلوس لفترات طويلة من الزمن، ويمكن أن يستفيدوا من الجلوس على حلقات الهواء أو المطاط المتوفرة في معظم الصيدليات المحلية.

ممارسة الرياضة مفيدة في تخفيف الإمساك وفي خفض الضغط على الأوردة في البواسير. ينبغي تشجيع الأفراد لتحريك الامعاء في أقرب وقت ممكن بعد نشوء الرغبة وليس الجلوس على المرحاض لفترات طويلة من الزمن. بمجرد أن يمر هذا الدافع، يمكن أن للبراز ان يصبح ماسك وقد يحدث توتر في حركة الامعاء.

 

علاج البواسير بالاعشاب

هناك العديد من أنواع الاعشاب الطبيعية التى تم إستخدامها فى علاج مرض البواسير و كما نعرف فإن الطبيعة ممتلئة بالعديد من الاعشاب التى تم إستخدامها على مر العصور لعلاج العديد من الامراض و هذا ما دفع العديد من الاشخاص إلى استخدامها واليك أحد أهم الاعشاب التى تستخدم فى علاج البواسير.

عشبة الألوفيرا : الصبار نبتة موجودة من قديم الازل و قم تم إستخدام تلك النبته لما تحتويه على عناصر قوية فهى مضادة للالتهابات كما انها تستخدم كمسكن و تساهم فى عملية التئام الجروح و يوصى به العديد لحل مشاكل الالم والحكة الشرجية.

طرق اخرى مجربه فى علاج البواسير

سنام الجمل: أو كما يسمى فى مصر بصنم الجمل و قد تم إستخدامه كثيرا من قبل العديد من الاشخاص و هو مشهور جدا فى مصر لمعالجة مرض البواسير و هو بسيط جدا و غير مكلف و يمكنك شراءه من محلات جزارة اللحوم

طريقة إستخدام سنام الجمل: أضف القليل من سنام الجمل فى إناء ثم ضعه على النار حتى يذوب ثم قم بوضعه على المنطقة المصابة و قم بتكرار هذه العملية إلى أن تشعر بالشفاء تدريجيا و بعدها كن حريصا على أنواع المأكولات التى تتناولها مثل الاطعمة التى تؤدى إلى الإمساك.

 

ما هو العلاج الطبي للبواسير؟

بعض الكريمات والمراهم، والتحاميل المتاحة لتخفيف الأعراض. ومع ذلك، فإنها فالبواسير ليس لها “علاج” وغالبا ما تحتوي الأدوية على كورتيزون لتقليل الالتهاب والتورم.

 

علاج البواسير الداخلية الهابطة

معظم البواسير الداخلية الهابطة يمكن تقليصها في فتحة الشرج، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج للحد منها عن طريق دفعها بلطف مع الضغط المستمر.

إذا بقيت البواسير منتفخة خارج فتحة الشرج ولم يتم علاجها، فأنسجة البواسير قد لا تتلقى ما يكفي من الدم، ويمكن أن تلتهب. في مثل هذه الحالات، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية من أجل حل المشكلة.

 

علاج البواسير الخارجية

يمكن للبواسير الخارجية أن تكون مؤلمة وترتبط مع قطعة من الصعب أن يشعر في فتحة الشرج والتي لا يمكن دفعها الى الداخل. في معظم الأحيان الجلطة داخل الباسور سوف تحتاج إلى الازالة بشق صغير. بعد وضع مخدر موضعي تحت الجلد المحيطة بالباسور، يتم استخدام مشرط لقطع في المنطقة، وإزالة الجلطة. هناك تحدث الإغاثة الفورية تقريبا من الألم حاد ولكن قد يستمر ألم بسيط. قد يكون هناك بعض نزيف خفيف من الباسور لبضعة أيام. قد يوصى بالحمامات الدافئة والإكثار من الأدوية المضادة للألم. استخدام حلقات المطاط قد تساعد مع الألم، ومنع الإمساك هو الأولوية.

 

علاج البواسير المتخثرة

علاج البواسير الخارجية عادة ما تعالج قضية النظافة، حيث علامات الجلد الزائد تجعل من الصعب التنظيف بشكل صحيح في منطقة الشرج بعد حركة الأمعاء. إذا كان هذا يصبح قضية هامة، يمكن اللجوء الى الجراحة لإزالة البواسير.

 

ما هي الخيارات الجراحة المتاحة لعلاج البواسير

مجموعة متنوعة من الخيارات الجراحية موجودة لاستمرار الألم أو النزيف

ربط الشريط المطاطي: يتم ربط البواسير الداخلية بشريط مطاطي الجراح يضع اثنين من الأربطة المطاطية الضيقة حول قاعدة الوريد في البواسير والذي يؤدي إلى فقدان إمدادات الدم. قد يكون هناك بعض الامتلاء أو عدم الراحة ل 1-2 أيام بعد العملية، ويمكن أن يكون هناك كمية بسيطة من النزيف.

المصلبة: يصف التصليب إجراء عندما يتم حقن مادة كيميائية في الباسور، والذي يؤدي إلى ندبة وانخفاض في الحجم.

العلاج بالليزر: العلاج بالليزر يمكن استخدامه لندبة وتصلب البواسير الداخلية.

استئصال الباسور: استئصال الباسور هو إجراء العمليات الجراحية التي تجرى في غرفة العمليات مع مخدر حيث تتم إزالة البواسير كله. وهناك فرصة ضئيلة لرجوع البواسير هناك احتمال حصول مضاعفات مع هذا الإجراء. ومع ذلك، هذه تحدث أقل من 5٪ من الوقت. وتشمل المضاعفات العدوى، والنزيف، والتضيق حيث يسبب ندبات فتحة الشرج.

استئصال الباسور بالتدبيس: هو الأسلوب الأحدث جراحيا لعلاج البواسير، وسرعان ما يصبح العلاج الأمثل لمرض البواسير الشديد حيث تشد البواسير المرخية بشكل غير طبيعي لدعم الأنسجة ولمنع الباسور من الانخفاض وهو أسرع من استئصال الباسور التقليدي، مع ما يقرب من 30 دقيقة. ويرتبط ذلك ناهيك عن الألم من استئصال الباسور التقليدي والمرضى عادة ما يستطيعون العودة إلى الأنشطة العادية والعمل عاجلا.

 

كيف يمكن الوقاية من البواسير

يمكن خفض خطر البواسير عن طريق منع الإمساك من خلال تناول نظام غذائي عالي الألياف، وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والذهاب الى الحمام في أقرب وقت ممكن بعد نشوء الرغبة.

  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر يقيك من العديد من الامراض
  • تناول الاطعمة الصحية الطازجة مثل الفواكه و الخضراوات
  • داوم على ممارسة الانشطة الرياضية لانها تقيك من جميع الامراض
  • عدم رفع الاحمال الثقيلة لانها من أحد اسباب حدوث البواسير
  • عدم تناول الاطعمة التى تعرضك الى الإمساك
  • شرب كمية مناسبة من السوائل بشكل يومى
  • اذا كان وزنك ثقيلا فعليك بنقصان وزنك بعض الشئ
  • تجنب تناول الاطعمة الموجود بها الكثير من البهارات خاصة الفلفل الحار
  • عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة جدا
  • عند النوم عليك ان تنام على الجانب و ليس على الظهر
  • لا تستخدم الادوية الخاصة بالبواسير دون إستشارة طبيب

 

الخلاصة

  • تقع البواسير الداخلية في بطانة داخل المستقيم ولا يمكن أن ترى ما لم تهبط وتندفع من خلال فتح فتحة الشرج مما يسبب الألم والحكة.
  • تقع البواسير الخارجية تحت الجلد على الجانب الخارجي من فتحة الشرج. قد تتضمن الأعراض النزيف مع حركة الامعاء وكتلة أو الامتلاء التي يمكن أن يرى في فتحة الشرج.
  • يحدث الباسور الخارجي مخثور عندما يتجلط الدم داخل جلطات الأوعية الدموية، ويمكن أن يسبب ألم شديد وتورم.
  • يتم تشخيص الخارجية والبواسير الداخلية من خلال الفحص السريري والتاريخ من قبل أخصائي الرعاية الصحية ويجوز أن يؤمر بالتنظير السيني للبحث عن أسباب أخرى من الدم في البراز.
  • تتوفر العديد من العلاجات المتوفرة للبواسير، وتشمل العلاجات المنزلية، على سبيل المثال يمكن علاج البواسير بالكريمات أو التحاميل لتقليص والحد من التهاب في أنسجة البواسير) التغييرات في النظام الغذائي أو الجراحة

يمكن الوقاية من البواسير عن طريق الحفاظ على البراز لين وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي عالي الألياف، وشرب الكثير من السوائل. وتجنب الاجهاد مع حركات الأمعاء، ومحاولة تجنب الجلوس لفترات طويلة من الزمن، وخاصة في المرحاض.

تنبيه : إذا كانت حالتك سيئة جدا فلا يجب عليك الإنتظار طويلا فإننا نوصي بزيارة أقرب دكتور او طبيب متخصص فى علاج البواسير حتى لا تصل الى مستوى يصعب علاجه إن كنت لا تجد الطبيب المناسب لك فيمكنك إستخدام محرك البحث google للبحث عن أقرب طبيب معالج فى مصر أو السعودية أو اي دولة اخرى

هاشتاغ

6 تعليقات

  1. […] طبيعياً. أفضل علاج للبواسير خلال الحمل هو البقاء بشكل طبيعي ، لذلك اشربي الكثير من […]

    الرد

  2. […] لذلك لماذا لا نذهب إلى العلاج الطبيعي عند البحث عن علاج البواسير […]

    الرد

  3. […] الطبيب دائما أن يتحقق من الدم في البراز. وكثيرا ما تسبب البواسير نزيف المستقيم لكن النزيف قد يدل على السرطان ايضا. […]

    الرد

  4. […] والمستقيم، وبسبب ظروف أخرى مثل مرض التهاب الأمعاء، والبواسير، والعدوى، إلخ. ولكن، أنت تعرف جسمك. إذا كنت ترى أي من […]

    الرد

  5. otman

    29/11/2016 في 01:37

    شكرا لكم

    الرد

  6. ام عبد الله

    06/12/2016 في 18:22

    مرحبا لدي سؤال بخصوص البواسير وعلاجها وهو هل العلاجات الطبيعية فعلا مفيدة او تحقق النجاح في العلاج عند تطبيقها ام لا ؟ وشكرا

    الرد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 1 =