الرئيسية أمراض وعلاجات نصائح لعلاج تليف الكبد طبيعياً

نصائح لعلاج تليف الكبد طبيعياً

0
2,845

سوف نوفر لك مصدرا قيما للمعلومات حول أفضل النصائح لعلاج تليف الكبد دون أي آثار جانبية. وهذه نصائح طبيعية وفعالة للتعامل مع تليف الكبد باستخدام المكونات الطبيعية من مصادر موثوق بها.

قبل التوسع في الطرق المتاحة لعلاج تليف الكبد يعرف تليف الكبد يُعرف بأنه مرض مزمن عندما يتضرر الكبد على مدى سنوات. في الواقع، انها مشكلة متقدمة عندما تُستبدل الأنسجة السليمة فى تليف الكبد بندب في الأنسجة، مما يؤدي إلى ضعف أداء الكبد.

وهناك أسباب كثيرة لتليف الكبد مثل تعاطي الكحول لمدة طويلة، مرض الكبد الدهني المرتبط بمرض السكري والسمنة، والتهاب الكبد الفيروسي B وكذلك التهاب الكبد الفيروسي C.

يمكن لهذا المرض أن يحدث نتيجة شرب الكحول أو لأمراض أخرى مثل التهاب الكبد المناعي الذاتي، تليف الكبد الصفراوي الأول، داء ترسب الأصبغة الدموية، التهاب الكبد السام، والتليف الكيسي، وفشل القلب المتكرر المتعلق باحتقان الكبد.

إذا كنت تعاني من تليف الكبد بمستوى معتدل، فيمكن للكبد إصلاح نفسه واستمراره في العمل بشكل صحيح. وبالرغم من ذلك، فعندما تتدهور حالتك فالكبد يصبح أكثر ندبا وغير قادر على إصلاح الضرر.

يمكن للناس التي تعاني من التليف أن يظهر لديها بعض الأعراض الشائعة مثل التعب، وفقدان الشهية والقيء والغثيان، وحكة في الجلد، وفقدان الوزن، واليرقان، والنزيف بسهولة ووجود كدمة، وتشنجات العضلات، و عروق العنكبوت تحت الجلد.

في مرحلة مبكرة، قد تعاني من بعض الأعراض. ولكن ستعاني من أكثر من عرض عند تدهور حالتك.

حتى الآن، لا يوجد علاج لتليف الكبد. فعند علاج تليف الكبد، عليك أولا أن تجد السبب الكامن وراء ذلك وعادة ما يكون الهدف من العلاج هو منع مضاعفات تلف الكبد فى المستقبل.

وبصرف النظر عن علاج طبيبك، سوف تضطر إلى تغيير النظام الغذائي وأسلوب حياتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تطبيق بعض العلاجات المنزلية لتحسين هذه الحالة. اليوم، ومع هذا التقرير، 

 

أفضل الطرق لعلاج تليف الكبد

حليب الشوك:

أول طريقة لعلاج تليف الكبد هي استخدام حليب الشوك. على الرغم من أنه لا يمكن إزالة المتتضرر من الكبد الموجود فى جسمك، يمكن لحليب الشوك المساعدة في حمايتك من مزيد من الضرر. وهو يحتوي على المادة الفعالة التي تسمى  السيليبينين. يحتوي هذا العنصر على مصدر قوي من الخصائص المضادة للأكسدة لآثار تلف الكبد و إزالة السموم.

وتشير العديد من الدراسات أن حليب الشوك يمكن أن يساعد الناس في علاج أمراض الكبد الناجمة عن تعاطي الكحول. يمكنك العثور على الحليب الشوك المتاح في شكل مكمل أو الكبسولات. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة.

ملاحظة: قد لا يصلح لاستخدام الحليب الشوك للأشخاص الذين يعانون من مضاعفات مثل الاستسقاء أو نزيف الدوالي الناجمة عن تليف الكبد. تجنب استخدام هذه العشبة إذا كان لديك حالة مرتبطة بالهرمونات في الماضي

 

فيتامين C

فيتامين C يحتوي على خصائص وقائية مفيدة جدا في مكافحة ضرر تأكسد الكبد. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الفيتامين C تراكم الدهون وتليف الكبد.

  • بمجرد شرب عصير عنب الثعلب الهندي الطازج (2 ملعقة طعام) 3 مرات يوميا في غضون 15 إلى 20 يوما لتوفير ما يكفي من كميات فيتامين C لجسمك.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين D مثل العليق، البرتقال، والليمون .

 

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر من العلاجات الأخرى لعلاج تليف الكبد الذى يجب عليك أن تجربه. الوخز بالإبر مفيد جدا في تخفيف المضايقات(الآلام) مثل التعب الذي ينجم من تليف الكبد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعدك في التخلي عن الشرب.

واستنتج الباحثون الصينيون في دراسة أنه عند الجمع بين الوخز بالإبر مع الطب الغربي و ديكوتيون العشبة الصينية، فسوف يتم تحسين العلامات الطبية لتعويض تليف الكبد.
مضادات الأكسدة:

وعلى سبيل المثال، فإن فيتامين E لديه القدرة على تقليل إنتاج الندوب وتعزيز تجديد خلايا الكبد. ويتفق الخبراء على أن مضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وفيتامين E وتساعد في علاج تليف الكبد الصفراوي الأول.

  • يجب أن تشمل في نظامك الغذائي اليومي المزيد من الخضروات الطازجة، والفواكه، والحبوب الكاملة مثل السبانخ، التوت، و الخرشوف، والجزر، وجوز البرازيل، والثوم، وما إلى ذلك.
  • وبالإضافة إلى ذلك ،فإن الخضراوات مثل الكرنب ، والقرنبيط ، والملفوف ، وملفوف البروكسل يساعد أيضا في إزالة سموم الكبد.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك شرب 1-2 أكواب من عصير الخضار النيئ يوميا.

 

الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة التي تخفف الجهد التأكسدي، وتليف الأنسجة. وعلاوة على ذلك، هذا الشاي الأخضر له تأثير للحماية من المشاكل المرتبطة بالكبد ويحتوي على خصائص مضادة للفيروسات لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي.

  • في البداية ، يمكنك إضافة مسحوق الشاي الأخضر (1 ملعقة صغيرة) أو 1 كيس من الشاي الأخضر في 1 كوب من الماء المغلي 
  • اتركها لمدة 5 إلى 7 دقائق 
  • يمكنك الجمع بين هذا الشاي مع العسل الخام قليلا لجعلها أكثر حلاوة 
  • تذكر أن يشرب بانتظام هذا الشاي ثلاث مرات يوميا 

 

بذور البابايا

تساعد بذور البابايا في إزالة سموم الكبد، وبالتالي مفيدة لعلاج تليف الكبد حاول استخدام هذه الطريقة كعلاج فعال لتليف الكبد.

  • أولا، يمكنك إعداد بعض بذور البابايا الطازجة وتطحنها للحصول على الخلاصة.
  • خذ ملعقة كبيرة من عصارة البذور وادمجها مع 10 قطرات من عصير الليمون.
  • حركها جيدا ثم اشرب 2 أو 3 مرات كل يوم في غضون شهر 1.

 

لعلاج تليف الكبد امتنع عن الشرب نهائياً:

إذا كنت تعاني من تليف الكبد بسبب الكحول فعليك الإمتناع عن شرب الكحول تماما. لأن الكحول مضر جدا لخلايا الكبد، وستجعل حالتك تزداد سوءا.

الامتناع عن ممارسة الجنس يساعدك على كبح تطور حالتك. ينصح مرضى الكبد الدهني و التهاب الكبد الناجم عن الكحول أيضا بالإمتناع عن شرب الكحول.

لمنع المضاعفات المرتبطة بالإقلاع، الأفضل ترك شرب الكحول وغيرها من المشروبات مع مساعدة مهنية وإشراف طبي.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *