الرئيسية أمراض وعلاجات أكزيما الشعر كيف تتخلص منها في فروة الرأس

أكزيما الشعر كيف تتخلص منها في فروة الرأس

0
9,679
Eczema on the Scalp 1

طرق التخلص من أكزيما الشعر مثل انواع الشامبو المعالجة وعلاج الاكزيما في فروة الرأس وعند الاطفال ونصائح خاصة للتقليل من هذا النوع من الأكزيما.

أكزيما الشعر، أو التهاب الجلد الدهني، هو نوع من الأكزيما التي تسبب الاحمرار، الحكة، والقشور وتظهر بقع قشرية على فروة الرأس. قد تساهم العديد من العوامل في تطور الأكزيما، بما في ذلك علم الوراثة، والمناخ، والإجهاد، والصحة العامة، وفرط أو حساسية الخميرة التي تتواجد عادة على فروة الرأس. الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية تنص على أنه قد يكون الجهاز المناعي على الأرجح مشاركاً كما في حالات فيروس نقص المناعة البشرية. تؤثر أكزيما الشعر في الناس من جميع الأجناس والأعمار وقد ينتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

 

كيفية التخلص من أكزيما الشعر

1 – التخلص من أكزيما الشعر، أو قلنسوة المهد، في الأطفال الرضع يتم بغسل الشعر بشامبو الأطفال ومن ثم تخفيف القشرة باستخدام فرشاة ذات شعر ناعم. طبيب طفلك قد يصف كريم مضاد للفطريات الموضعية أو كورتيكوستيرويد في الحالات الشديدة أو عندما ينتشر أكزيما الشعر إلى مناطق أخرى من الجسم.

2 – تخفيف وإزالة القشرة من خلال وضع زيت الزيتون الدافئ مباشرة على فروة الرأس. وترك الزيت في مكانه لمدة ساعة واحدة، ثم يغسل مع شامبو خفيف. يجب إزالة أي قشرة متبقية مع شعيرات الفرشاة.

3 – تجنب الاستحمامات الساخنة والحمامات لوقتٍ طويل فهذا يسبب جفافاً في الجلد ويزيد الحكة ،كما أنه يفاقم أكزيما فروة الرأس. وتقترح مؤسسة نيمورز أيضاً تجنب الشامبو والصابون ومنتجات الشعر التي تحتوي على الكحول أو العطور.

4 – استخدام شامبو قشرة يساعدك في أكزيما فروة الرأس بشكلٍ واضح عند البالغين والذين لا يستجيبون لغسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر مع المنتجات العادية. توصي جمعية الأكزيما الوطنية العلاج بالشامبو الذي يحتوي على القطران أو حمض الصفصاف لمعظم حالات الأكزيما الدهني. الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول قد يكون مفيداً للحالات التي لا تتحسن بعد عدة أسابيع من غسل الشعر بالشامبو بشكلٍ منتظم، علاج الشامبو. شامبو القطران قد يغير لون الشعر الأشقر، الرمادي أو الأبيض، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

5 – الحفاظ على بشرتك باردة لمنعها من التهيج والحكة. الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة توصيك باختصار الأنشطة التي تجعل رائحة العرق تفوح منك وتعطيك الحرارة. الاستحمام بالماء الفاتر فوراً بعد ممارسة الرياضة ووضع المرهم المرطب ليجف، فذلك يساعد في تهدئة الجلد في المناطق الملتهبة أو المتهيجة. المرطبات القائمة على الزيوت أكثر فعالية في علاج جفاف الجلد والأكزيما من المرطبات القائمة على المياه.

6 – علاج التهاب فروة الرأس الحاد مع أدوية الكورتيكوستيرويد أو أدوية تعديل المناعة الموضعية. هذه الأدوية، وخصوصاً عندما تُستخدم بالاقتران مع مضادات الهيستامين عن طريق الفم، هي أيضاً فعالة في تخفيف الحكة. وتنص جمعية الأكزيما الوطنية بأن الستيرويدات الموضعية قد تكون جنباً إلى جنب مع حمض الصفصاف أو الكبريت عند تحجيمه هو أمر مهم للسماح لاختراق أفضل من دواء الستيرويد.

7 – تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج التهابات فروة الرأس، وهو أمر شائع عند الأطفال الذين يعانون من الأكزيما، وفقاً لمؤسسة نيمورز. يمكن علاج الإصابات الطفيفة مع مرهم مضاد حيوي موضعي، في حين تتطلب المزيد من الإصابات الشديدة تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم.

8 – الخضوع للعلاج الضوئي للتخلص من أكزيما فروة الرأس المستمرة. وترتبط بعض حالات الأكزيما مع استجابة مناعية مبالغ فيها، وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، والتعرض لموجات معينة من الأشعة فوق البنفسجية يهدئ التأثير على السير المناعي. خلال العلاج بالضوء، تتعرض فروة الرأس للأشعة فوق البنفسجية لفترة محددة من أجل الحد من التهاب فروة الرأس. التعرض لأشعة الشمس قد يكون مفيداً أيضاً، لكن العلاج بالضوء مصمم لتقديم الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية الصحيح لكمية تسيطر عليها من الزمن، مما يزيد من فعالية العلاج مع الحفاظ على الآثار الجانبية والمخاطر عند أدنى مستوى ممكن.

9 – زيارة أخصائي الحساسية للتقييم والعلاج إذا ارتبطت أكزيما الشعر مع من يعانون من الحساسية المعروفة أو المحتملة. تذكر الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن الحساسية من منتجات الألبان والمحار والمكسرات هي الأسباب الشائعة في أكزيما فروة الرأس. قد تساهم الحساسية البيئية أيضاً أو تفاقم الأكزيما بقوة. أخذ مضادات الهيستامين أو غيرها من أدوية الحساسية قد يحسن الأعراض في هذه الحالات.

10 – اتصل بطبيبك على الفور إذا ظهرت علامات على وجود عدوى، مثل الحمى، والدفء والاحمرار في فروة الرأس، أو ظهور بثور أو نتوءات مليئة بالقيح على أو بالقرب من بقع الأكزيما النشطة. تحذر مؤسسة نيمورز بأن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الأكزيما بشكل خاص عرضة لالتهابات الجلد. وذلك لأن الأطفال هم أكثر عرضة لخدش المناطق الملتهبة، مما قد يؤدي إلى جرحٍ في الجلد والتلوث البكتيري.

 

نصائح للتخلص من أكزيما الشعر

حوالي 10 في المئة من الأطفال تطور الأكزيما عندهم مع معظم الأعراض التي يعانون منها من سن الثلاثة أو أربعة أشهر. ولحسن الحظ، فإن أكثر من نصف هؤلاء الأطفال يتخلصون من هذه الحالة في الوقت الذي يصبحون به مراهقين.

  1. الأشياء التي تحتاج إليها هي:
  2. شامبو للأطفال
  3. فرشاة ذات شعر ناعم
  4. زيت الزيتون
  5. شامبو ضد القشرة الذي يحتوي على القطران أو حمض الصفصاف
  6. شامبو مع الكيتوكونازول
  7. مرطب قائم على الزيوت
  8. الإكثار من مضادات الهيستامين
  9. الإكثار من كورتيكوستيرويد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + 6 =