الرئيسية أمراض وعلاجات علاج مرض السكري وعكسه بالحمية وبإرشادات مفصلة

علاج مرض السكري وعكسه بالحمية وبإرشادات مفصلة

0
3,939

علاج مرض السكري من النوع الثاني وعكسه تماما والتخلص منه. هذا النوع من العلاج لا يتم عن طريق الادوية ولكن العلاج لمرض السكري ممكن نهائيا عن طريق الحمية الغذائية وتعديل نمط الحياة.

ان المنهج الطبي في علاج مرض البوالة السكري لا يقدم علاجا جذريا او الشفاء من السكري بشكل نهائي بل هو يعتمد على تقديم علاجات لتنظيم نسبة السكر في الدم بشكل مستمر. هذه الادوية لها مضار عديدة والأفضل للتخلص من السكري اللجوء الى الطرق الطبيعية لمحاربة السكري بدون انسولين. العلاج دائما يبدأ من التعرف الى السبب وعند معرفة ان السكري يأتي من ضعف حساسية الانسولين بسبب امتلاء طعامنا بالسكر والكربوهيدرات وقلة الحركة نجد ان العلاج لمرض السكري يبرز نفسه بشكل طبيعي.

تعرف الى السرعة التي يتحول بها طعامك الى الجلوكوز

من أولى خطوات علاج مرض السكري بالحمية الغذائية إدراك السرعة التي تحدث فيها عملية استقلاب الأطعمة إلى جلوكوز. هناك زوجين من الأدوات التي يمكن استخدامها للقيام بذلك:

مؤشر نسبة السكر في الدم (GI). تعرف على هذا المؤشر عند علاج مرض السكري. هذا هو التصنيف العددي لسرعة تحول الطعام إلى جلوكوز. تتحول الأطعمة ذات GI العالية مثل الكربوهيدرات المكررة والسكريات بسرعة إلى جلوكوز مما يؤدي الى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة. اما الخضار والبقوليات ومعظم الفواكه فيطلقون سراح الجلوكوز ببطء إلى مجرى الدم، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم (ومستوى الأنسولين) ويوفر مصدرا مستداما للطاقة.

مؤشر حمولة نسبة السكر في الدم (GL). تعرف على هذا المؤشر كخطوة اولى لعلاج السكري. يستند تحميل نسبة السكر في الدم على نفس مفهوم GI، لكنه يأخذ بعين الاعتبار نوعية وكمية الغذاء.

ايهما أفضل عند علاج السكري بالحمية

دع نسبة حمولة السكر في الدم ان تكون دليلك عند معالجة السكري. لماذا؟ بعض الأطعمة ذات GI العالية تؤثر قليلا على مستويات السكر في الدم عندما تؤكل بكميات عادية، والبعض الآخر مع GI المنخفض يحتمل ان يشكل مشكلة عند اكله بكميات كبيرة مما يتعارض مع علاج السكري.

كيفية علاج مرض السكري

قبل البدء بعلاج السكري لديك عليك معرفة ال GL للأطعمة في غذائك. يمكنك خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تناول المزيد من السلطة والخضراوات الخضراء والفاصوليا والبقول. وسر صغير آخر لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم هو أن تتناول كمية متواضعة من الدهون الصحية وأجزاء معتدلة من البروتين البسيط مع كل وجبة مما يساعد على الغاء تأثير الأطعمة التي تجعل نسبة السكر في الدم عالية حتى في صحن واحد!

ما عليك ان تفعله لعلاج مرض السكري

لعلاج مرض السكر اتباع خطة الصوم المتقطع

  • استيقظ في الصباح واشرب كوب من الماء أو كوب من القهوة أو الشاي. يمكنك تحليتهم بالمحليات الطبيعية مثل Xylitol or Stevia. لا تأكل أو تشرب أي شيء آخر غير القهوة أو الشاي أو المياه.
  • قم ب 25-45 دقيقة من التمارين الرياضية المعتدلة.
  • واصل حمية الصيام لعلاج السكري حتى الغداء ولا تقلق من الجوع فهو يخفف الشهية
  • اكسر صيامك وقت الغداء وتناول الطعام بشكل طبيعي لبقية اليوم من البروتين البسيط والطعام قليل الدسم والكربوهيدرات التي لا تزيد نسبة السكر في الدم.

رغم ان تخطي الإفطار ينافي النصائح المتبعة لكنه يقلل السعرات الحرارية الخاصة بك بنحو 30 في المئة وبالتالي يساعد في علاج مرض السكري حيث يبدأ جسمك باستنزاف الجليكوجين في الكبد (من الكربوهيدرات في وجبة العشاء) ويبدأ بالاعتماد أكثر على الدهون للحصول على الطاقة هذا النظام الغذائي يخفف الوزن ويقلل مقاومة الانسولين لعلاج مرض السكر ببساطة.

زيادة الألياف يساعد في علاج مرض السكري

ان اتباع نظام غذائي عالي الألياف هو أداة قوية للسيطرة على مرض السكري من النوع 2. وتشمل الفوائد الصحية للألياف تباطأ الامتصاص في الجهاز الهضمي، مما يعني منع ارتفاع الجلوكوز ومستويات الانسولين بشكل مفاجئ. كما أنه يحسن من حساسية الجسم للأنسولين ويكافح مقاومة الأنسولين وبالتالي يعالج السكري.

أفضل نوع من الألياف لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري هو الالياف القابلة للذوبان في الماء. الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان تشمل: البقوليات والتفاح والحمضيات.

استخدام الخل لعلاج السكري

وجد الباحثون دراسة على فوائد شرب خل التفاح لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن ملعقتين من خل التفاح المخفف تعمل على خفض الجلوكوز واستجابة الانسولين عندما تؤخذ قبل وجبة عالية الكربوهيدرات تتألف من الخبز وعصير البرتقال.

الخل يعمل على خفض زيادة نسبة السكر في الدم في مرضى السكري وتحسين حساسية الانسولين بنسبة 19 في المئة و34 في المئة على التوالي.

استخدم المحليات الطبيعية اثناء علاج السكر

عند البدء في علاج مرض السكري لا تلجأ الى المحليات الصناعية حيث ان لها اضرار جسيمة. استخدم المحليات الطبيعية مثل STEVIAو XYLITOL.

عندما تبدأ في علاج مرض السكري بهذه الطريقة وإذا كنت تأخذ الادوية والانسولين لا تقم بإيقافها فجأة. راجع طبيبك وأخبره عن خطتك لعلاج السكري عن طريق الحمية حتى يقوم بالتخفيف من ادويتك تدريجيا ويتابع مستوى السكر في الدم بشكل حثيث.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

4 تعليقات

  1. […] مرض السكري هو مشكلة متنامية في جميع أنحاء العالم مع فالتقديرات تشير إلى أن عدد المصابين بالسكري 387 مليون في عام 2014 ويتوقع أن ترتفع إلى 592،000،000 بحلول عام 2035، وفقا للاتحاد الدولي للسكري (IDF). […]

    الرد

  2. […] الدراسة، المجموعة التي غيرت نمط الحياة، والتي شملت الغذاء قليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية و15 دقيقة من التمارين المعتدلة […]

    الرد

  3. […] وكذلك تحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، واحدة من عوامل الخطر لمرض […]

    الرد

  4. […] وكذلك تحسين الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، واحدة من عوامل الخطر لمرض […]

    الرد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty − six =