الرئيسية أمراض وعلاجات حصى الكلى كيف تمنع حدوثها مجددا

حصى الكلى كيف تمنع حدوثها مجددا

0
2,936

تعرف على كيفية الوقاية من حصى الكلى ومنع تكون حصاة الكلية مجددا عن طريق معرفة طريق تكون الحصى واسبابها والتعرف الى نصائح لمنع حدوثها

يمكن ان تتكون حصى الكلى من مواد مختلفة لكنها تتكون بشكل رئيسي من تراكم الكالسيوم في مجرى البول، هذه الحصوات مؤلمة وقد تؤدي الى كثير من الحالات الخطيرة الأخرى مثل انسداد في المسالك البولية، أو تلف دائم في الكلى، أو حتى بعض الإصابات التي تهدد الحياة.

الأطباء يتخذون أسلوب متعدد الجوانب لعلاج حصوة الكلى مثل الاستئصال الجراحي واستخدام موجات صدمة لكسر الحجر إلى أصغر وكثير من الأدوية الأخرى لمنع الحجارة المحتملة من التشكل هناك العديد من الإرشادات الغذائية التقليدية لمنع حدوث حصوة في الكلى ولكن معظمها غالبا لا يستند الى علم الأمراض الحقيقي الذي يفسر السبب لحدوث الحصى ابتداء.

أسباب حصى الكلى وتشكلها في الكلية

عندما يتعلق الأمر بحصى الكلى، فمن الواضح تماما سبب تشكلها في بعض الأفراد دون غيرهم حيث يصبح تركيز البول لديهم عالي فتسمح للمعادن مثل الكالسيوم ان ترتبط مع بعضها البعض بالإضافة الى التغيرات في التوازن الحمضي القاعدي (الرقم الهيدروجيني) في البول.

التعرق الشديد يزيد من احتمالية تكون الحصى

من في خطر تكون الحصى في الكلى لديه

80٪ ممن يعانون من حصى الكلى هم من الرجال. الناس من تلك الأسر التي لديها تاريخ لحصى الكلى هم خطر أعلى للتعرض لهذه المشكلة وخاصة الأسر التي لديها تاريخ من صعوبات في استقلاب بعض المواد الكيميائية

كيفية الوقاية من حصى الكلى

لا تقلل من أهمية التعرق

الساونا وحمامات البخار قد تكون جيدة لصحتك العامة إلا أنها قد تؤدي أيضا إلى حصى الكلى.

لماذا؟ لأنك تفقد المياه عن طريق التعرق، وهذا يؤدي إلى إنتاج أقل للبول مما يسمح لتلك المعادن التي تشكل الحصى بالاستقرار.

التعرق الشديد يزيد من احتمالية تكون الحصى

الكالسيوم ليس هو العدو

في الواقع، الكالسيوم ليس عدوك عندما يتعلق الأمر بتكوين حصوات الكلى فهناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى قطعوا تناول الكالسيوم ولكن لا زالوا يحصلون على حصيات الكلى وبشكل متكرر بدل التقليل من تناول الكالسيوم خفض كمية الصوديوم في الأطعمة الغنية.

لا تقلل من استهلاك الكالسيوم للوقاية من حصاة الكلية
لا تقلل من استهلاك الكالسيوم للوقاية من حصاة الكلية

اعلم انها لن تقتصر على حصية واحدة

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن وجود حتى حصية واحدة سوف يزيد من فرصة وجود اخرى. غالبية الناس لا تريد أن تفعل أي شيء للتأكد من أنه لا يحدث مرة أخرى. الحقيقة هي، ان حوالي 15٪ من الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى لا يأخذوا الأدوية الموصوفة ولم حوالي 41٪ لا يطبق نصيحة التغذية.

انت تحتاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة وتضع في اعتبارك أنه بدون الأدوية المناسبة وكذلك تغيير النظام الغذائي فالحصى ستعود وفي أي وقت، وحصى الكلى المتكررة يمكن أن تكون مؤشرا على العديد من المشاكل الخطيرة الأخرى، مثل أمراض الكلى.

اللجوء الى الحلول الطبيعية

لا بد من التفكير في العلاجات الغذائية جنبا إلى جنب مع الأدوية الموصوفة. في حين أنه قد يبدو من الأسهل أن تأخذ فقط دواء لإصلاح مشكلة طبية، عليك أن تنظر أيضا في تغيير نمط الحياة.

عادة ما يتم التعامل مع حصيات الكلى بسترات البوتاسيوم، ولكن أظهرت الدراسات ان عصير الليمون وغيرها من الفواكه وكذلك العصائر التي هي عالية في السترات الطبيعية قد تشكل واقي مماثل لحصى الكلى. عليك أيضا ان تقلل من استهلاك السكر حيث يمكن أن يعزز من مخاطر حصى الكلى.

حصى الكلى3

الانتباه الى نوع الحصى

هناك نوع آخر من حصى الكلى وهو حصوات حمض اليوريا، والتي تحتوي عليها الأطعمة العالية بالبروتين واللحوم ويؤدي الى زيادة حمضية البول وبالتالي تكون الحصى في الكلية.

أكثر من شرب الماء

آخر نصيحة حول كيفية منع حصى الكلى بشكل طبيعي هو أن تشرب ما يكفي من المياه. اشرب 6-8 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على البول المخفف ومنع حصى الكلى مسبقا.

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في أمراض وعلاجات

2 تعليقان

  1. […] بمساعدة من المكونات الطبيعية وكثير منها تساعد أيضا في منع الحصى في الكلى من التكون في […]

    الرد

  2. […] شرب كوب من عصير التوت البري غير المحلى يوميا. لا تشرب هذا العصير بكميات كبيرة أو لفترات زمنية ممتدة لأنها يمكن أن تتسبب في آثار جانبية. اشرب أكثر من 1 لتر من هذا العصير يوميا لفترة طويلة قد يزيد من فرص تطور حصى الكلى. […]

    الرد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 1 =