الرئيسية العناية والجمال اعتني بنفسك العلاقة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر

العلاقة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر

0
3,406

ان أردت معرفة ما اكتشفه العلماء عن العلاقة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر اقرأ التالي حيث ان نقص فيتامين د له اثار عظيمة على صحة الشعر وكثافته.

يُعتبر فيتامين D واحداً من أكثر الفيتامينات أهمية للصحة العامة. حيث أن له مدىً واسع من التأثيرات على الصحة.

ومؤخراً أظهرت ما يزيد عن الـ 1000 دراسة علمية أن فيتامين D ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، بالإضافة إلى قدرته على درء العديد من أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، سرطان القولون والمستقيم، سرطان المبيض، والعديد من الأمراض والحالات الصحيّة الأخرى. وفي الواقع، فإنه طبقاً لدراسة حديثة، يمكن لنقص فيتامين D أن يسبب الموت المبكر. وأظهرت الأبحاث الحديثة أيضاً أن فيتامين D يمكنه المساعدة في تنظيم الجهاز المناعي، تقليل مخاطر مرض السكري، محاربة الاكتئاب، وأيضاً تخفيف آلام الظهر.

وطبقاً لتقرير من المعهد العالمي للصحة، فإن أكثر من 50% من الناس لا يحصلون على الكمية الكافية من فيتامين D من أشعة الشمس.

توجد مصادر مختلفة لفيتامين D. وفيتامين D هو فيتامين ذائب في الدهون والذي يمكن انتاجُه عند التعرض لضوء الشمس، حيث يقوم ضوءُ الشمس بتحويل مادة كيميائية خلال الجلد إلى الصورة النشطة من فيتامين D. عن طريق الحصول على مقدار كافٍ من فيتامين D، يمكنك تقوية صحة عظامك، معالجة السكري، والعديد من الحالات الصحية الأخرى. ويعتبر نقص فيتامين D من الأعراض الشائعة جداً في مختلف الدول، وخصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية. طبيعياً، يمكنك فتح نوافذ حجرة مكتبك أو أبوابها لتحصل على فيتامين D من الشمس. يمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D أو أخذ المكمّلات الغذائية الخاصة بفيتامين D؛ لتُمدَ جسمك بهذا الفيتامين الضروري للصحة.

 

فيتامين D ومنع تساقط الشعر

1. نظرةً قريبة على نقص فيتامين D وعلاقته بفقدان الشعر.

إذا كنت من الذين يعانون من فقدان الشعر بكثرة، فيجب عليك أن تنتبه لنظامك الغذائي، حيث أن المستويات المنخفضة من الحديد وفيتامين D تلعب دوراً مهماً في تساقط الشعر وإضعافه عند كلٍ من الرجل والمرأة على السواء.

وفي هذا الشأن، أظهر باحثون من جامعة القاهرة بمصر أن الأفراد الذين يعانون من تساقط الشعر، تم تشخيص حالاتهم بانخفاض مستويات فيتامين D2 ومستويات الحديد لديهم، إلى جانب ملاحظة أن تساقط الشعر عندهم يزداد سوءاً بانخفاض مستويات هذين العنصرين.

وطبقاً لما يقوله أخصائيي الأمراض الجلدية المساهمين في الدراسة، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إثبات الدور الفعلي لفيتامين D في تساقط الشعر.

يساعد فيتامين D في تنظيم عملية تعبير الجين عن نفسه، والتي تقوم بتحفيز النمو الطبيعي لحويصلات الشعر. وبالنسبة لعنصر الحديد، فإن المستويات المنخفضة من هذا العنصر يُمكن أن تتسبب في تثبيط الإنزيمات الأساسية التي لها علاقة بتساقط الشعر.

وتساقط الشعر لا يمكن اعتبارُه مشكلةً خطيرة إذا كنت تفقد ما يقرب من 100 خصلة من شعرك في اليوم، لكن إذا لاحظت تكرار هذه الحالة لمدة طويلة وخلال فصول العام المختلفة، عندها رُبما تكون مشكلة فعلاً.

 

2. ماذا يفعل فيتامين د؟

يلعب فيتامين D أو فيتامين” شروق الشمس” دوراً عظيماً في جسم الإنسان، بدءاً من بناء عِظامك القوية وأسنانك، إلى الحفاظ على مستويات الكالسيوم ودعم الصحة العامة لمناعتك. بالإضافة إلى أن فيتامين D هو الفيتامين الوحيد الذي يمكن أن يقوم جسم الإنسان بتصنيعه طبيعياً.

وأشارت الدراسات الحديثة إلى أن فيتامين D يمكن أن يساعد في تقليل خطر مرض الاكتئاب. وعلاوةً على ذلك، يمكنه أن يساعد في تقليل أعراض مرض تغير الحالة الموسمي، كما يمكنه أيضاً المساعدة في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، كسور العظام وأمراض القلب.

 

3. أسباب نقص فيتامين D

لم يكن مرض تساقط الشعر شائعاً من 50 عاماً مضت، لكنه شائعٌ اليوم بسبب أن الكثير من الناس يقضون وقتاً أطول في منازلهم بعيداً عن الشمس، إلى جانب استخدامهم لمنظفات كيميائية جافة لأجسامهم.
بدون ضوء الشمس، سيكون جسمك خالياً من هذا الفيتامين الضروري. بالإضافة إلى ذلك، رُبما تكون مشغولاً في العمل إلى الدرجة التي لا تستطيع فيها حتى الحصول على فيتامين D  من مصادر غذائية خارجية.
الوسيلة السريعة التي تُمكنك من الحصول على المقدار الكافي من فيتامين D  هي تناول المكمّلات الغذائية المصنوعة منه. أو تناول الأغذية الغنية به، وبالطبع التعرض لضوء الشمس يوفّر مصدراً طبيعياً وبسيطاً لفيتامين D.

 

4.العلاقة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر

عندما نتحدث عن العلاقة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر فيجب أن تعلم أن الشيء المهم للغاية هو أن فيتامين D يقوم بالحفاظ على صحة دورة نمو الشعر. وتتضمن تلك الدورة ( طور النمو، طور الراحة، وأخيراً طور التراجع ). وفيتامين D يمكنه التفاعل مع المواد الغذائية الأخرى الموجودة في الجسم من أجل تنظيم دورة نمو الشعر بمراحلها الثلاثة بالإضافة إلى تحفيز نمو الشعر.

والجدير بالذكر أن هذا الترابط بين فيتامين D  وتساقط الشعر يوجد في الذكر والأنثى على السواء.

وتقول ” رانيا مُنير ” وهي أحد المساهمين في الدراسة : ” أن النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر، يعانين أيضاً من نقص فيتامين D2 .” وتضيف: ” أن هذه هي المرة الأولى التي تم فيها توضيح دور فيتامين D  في فقدان الشعر “.

وبالإضافة لذلك، اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا بــ”لوس أنجلوس” أن الفئران  الذين يستهلكون جرعات معينة من فيتامين D3 يمكن لشعرهم النمو، إلى جانب تحفيز نمو حويصلات الشعر الجديدة لديهم.

 

5. مصادر فيتامين D

يُعرف فيتامين أيضاً باسم “فيتامين شروق الشمس” أو “فيتامين الشمس” بسبب أن الحصول على هذا الفيتامين طبيعياً يتم عن طريق ضوء الشمس. عندما يمتص جسمك الأشعة فوق البنفسجية من الشمس، يحدث تفاعل كيميائي: حيث يبدأ جسمك في تحويل المادة الأولية التي يتم منها صناعة الفيتامين في الجلد إلى فيتامين D. لو قمتَ بالتعرض ضوء الشمس لمدة 10 دقائق على الأقل، فإن جسمك سوف ينتج حوالي 10,000 وحدة دولية (0.025 ميكرو جرام) من فيتامينD  في اليوم.

يعتبر ضَعف الشعر وتساقطه من أكثر المشكلات الشائعة التي تصيب الرجل والمرأة على السواء. فمهما كان عمرك، سيكون تساقط الشعر بالنسبة لك مخيفاً وصعباً. وتساقط الشعر يُعتبر طريقة طبيعية يخبرك بها جسمك أن هناك خطأٌ ما في صحتك العامة. وكما ذكرنا أن تساقط الشعر أحياناً يكون نتيجة لنقص مستويات فيتامينD  في الجسم.

ومن الوسائل الطبيعية الأخرى التي تمكّنك من الحصول على فيتامين D هي الأطعمة. ولكن القليل من الأطعمة فقط هي التي تحتوي على هذا الفيتامين، ولذلك يجب عليك أن تتناول الكثير من تلك الأطعمة التي تكون مُشبعة بهذا الفيتامين، ومن تلك الأطعمة :

  • عصير البرتقال المُبستر
  • الحليب
  • حبوب الإفطار ( مثل القمح، الذرة، والشوفان )

وتنصح منظمة الغذاء والدواء العالمية بتناول كمية مناسبة من فيتامين تعادل حوالي 600 وحدة دولية في اليوم للأفراد الأقل من 70 عاماً، و800 وحدة دولية للأفراد الأعلى من 70 عاماً. إذا كنت لا تمكثُ خارج منزلك كل يوم، أو إذا كنت لا تحصل على المقدار الكافي من فيتامينD  في غذائك؛ فأنت تحتاج لأن تأخذ المكمّلات الغذائية المُعالجة لفقدان الشعر والتي تحتوي على فيتامين D وفيتامينات عديدة أخرى. ورُبما يساعدك الكالسيوم أيضاً في علاج تلك المشكلة.

ومن الأطعمة المحتوية على فيتامين D والتي يُمكنك تناولها يومياً : الأسماك المالحة، سمك السردين، سمك السالمون، الحبوب، صفار البيض، اللحم البقري، والحليب المُدعّم.

وبالإضافة لدور فيتامين D  في الحفاظ على الشعر، فإن تناوله بمقدارٍ كافٍ يكون مفيداً جداً في تقليل أخطار سرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان المريء بنسبة من 30-50%

 

6. نصائح واحتياطات تناول فيتامين D

أ. نصائح تناول فيتامين D

يُنصح بتناول 600 وحدة دولية على الأقل من فيتامينD  يومياً، وتناول 800 وحدة بالنسبة لمن هم في السبعينات من أعمارهم.

بينما يمكن أن يكون من الصعب الحصول على المقدار الكافي من هذا الفيتامين الضروري في غذائك اليومي، فيجب أن تعلم أن كمية قليلة جداً من سمك السالمون تحتوي على 450 وحدة دولية. وأيضاً كلٌ من الحليب وعصير البرتقال يحتويان ما يقرب من 115-135 وحدة.

يجب عليك أيضاً الاهتمام بتناول المكمّلات الغذائية من فيتامين D والتي تساعد في منع مرض السرطان، وأمراض القلب، وكسور العظام، بجانب فوائدها في الحفاظ على الشعر.

ب. الاحتياطات

ولأن فيتامين D  من الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي يتم تخزينها في الجسم، فإنها يمكن أن تصل إلى مستويات سامة، وتسبب ارتفاع ضغط الدم، وتدمير الكِليتين، إذا تم تناول جرعات كبيرة من المكملات الغذائية لهذا الفيتامين.

ويمكن للأفراد الذين يتناولون المواد المُدرة للبول، أو هرمون الإستروجين أن يُصابوا بأعراض جانبية خطيرة تنتج عن زيادة مستويات فيتامين D  لديهم.

ولذلك، قم باستشارة طبيبك قبل تناول هذه المكمّلات.

أيضاً الأفراد الذين يقومون بأخذ أدوية ضغط الدم، ومضادات الحموضة، وبعض الأدوية الأخرى؛ يجب أن يتناولوا كميات أقل من فيتامين D.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في اعتني بنفسك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − one =