الرئيسية العناية والجمال الرجيم استخدام الرمان في فقدان الوزن

استخدام الرمان في فقدان الوزن

0
1,815

تعرف على كيفية استخدام الرمان في فقدان الوزن فالرمان شجيرة مثمرة وصغيرة والرمان اسم مشتق من اللغة اللاتينية القديمة حيث pomum تعني تفاح و granate بمعنى نوع او صنف ويعد موطنه الاصلي إيران وشمال شرق تركيا وقد استخدم الرمان كدواء تقليدي وقد ذكر الرمان في الكتابات القديمة

المواد التي يحتويها الرمان
100 غرام من الرمان يحتوي على
الكربوهيدرات: 18.7g
الدهون: 1.2G
الألياف الغذائية: 4G
السكريات: 13.7g
الصوديوم: 3mg
الكالسيوم: 10mg
البوتاسيوم: 236mg
البروتين: 1.7g

 

استخدام الرمان في فقدان الوزن

من المعروف ان الرمان له خصائص مضادة للأورام والأكسدة والاللتهابات بسبب احتوائه على الأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول
وهذه المكونات تلعب دورا رئيسيا في فقدان الوزن

الرمان يحفز تخفيض الدهون ومنع مقاومة الانسولين

أجريت دراسة في المركز الطبي لجامعة لايدن في هولندا أظهرت أن الفئران نجحت في مقاومة السمنة والانسولين بعد الرضاعة بزيت بذور الرمان لمدة 12 أسبوع وقد أظهرت انخفاض في الوزن وانخفاض كبير في الدهون وتحسين حساسية الانسولين المحيطية.

ويرتبط مقاومة الانسولين بزيادة الوزن والسمنة والرمان هو مصدر جيد لمادة الانثوسيانين وهذه المادة تقلل من دسليبيدميا dyslipidaemia وتعزز القدرة المضادة للأكسدة وتمنع مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.

وهناك دراسة أجريت في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية تذكر ان الرمان يعمل كعامل وقائي ضد السمنة

الرمان يقلل الشهية

ان الألياف الغذائية لها تأثير كبير على فسيولوجية الشبع بسبب خاصية اللزوجة وهذه الألياف تطيل من عملية الهضم والامتصاص مما يوفر الوقت المناسب للمغذيات لارسال إشارات الشبع وبالتالي تمنع من الشعور بالجوع والرمان مصدر كبير من الألياف الغذائية حيث تحتوي على 11.3 غرام من الالياف وتمد الجسم بنسبة 45٪ من الحاجة اليومية من الألياف الغذائية.

الألياف الغذائية تعمل على سحب الماء وهذا يؤدي إلى زيادة الألياف الغذائية في المعدة مما تعزز شعور الشبع ونتيجة لذلك يتم امتصاص الطعام الغير مفيد ببطء

الرمان يخفض من السعرات الحرارية

من الضروري أن يكون لدينا أدنى مستوى من السعرات الحرارية لتحقيق سيطرة أفضل على الوزن والرمان يحتوي على 83 سعرة حرارية في 100 غرام وهي خالية تماما من الكوليسترول والدهون المشبعة ولو قمنا يمقارنة هذه المعطيات مع 100 غرام من البيتزا فأننا سنجد بأن لديها ما يقرب من 260 سعرة حرارية

وقد أثبت الباحثون أن الرمان يساعد بشكل إيجابي في تحطيم الكولسترول وهذا يساعد في فقدان الوزن والرمان لديه كثافة طاقة منخفضة وتيعني مصطلح كثافة الطاقة بعدد السعرات الحرارية في كمية محددة من الطعام والاطعمة التي لديها  انخفاض في كثافة الطاقة تساعد على الشعور بالشبع وهذه الأطعمة تعمل العجائب في إدارة الوزن وبالتالي هذه الأطعمة يمكن استهلاكها في كثير من الأحيان دون الحاجة إلى القلق حول مجموع السعرات الحرارية.

الرمان يمنع الاكسدة

يعرف الاكسدة بأنه خلل في إنتاج أنواع الاكسجين التفاعلية وقدرة الجسم على مواجهة الآثار الضارة من خلال إبطالها وتشير التقارير إلى أن الإجهاد التأكسدي يمكن أن يؤدي الى مرض باركنسون ومرض الزهايمر واحتشاء عضلة القلب والسرطان وأمراض القلب.

وقد لوحظ أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون بمستويات عالية هو منتشر في الأشخاص البدناء والسمنة هي لمسؤولة عن بناء ضغوط الأكسدة الذي يعمل على التدهور التأكسدي للدهون مما يؤدي إلى توليد الجذور الحرة التي تتلف الخلايا.

وأظهرت دراسة أجريت في جامعة هامدارد في نيو دلهي أن تناول الرمان لمدة 21 يوما يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية مستويات الدهون المسماة بيروكسيد وبالتالي يمكن استخدام الرمان في علاج تنظيم مستويات دهون البيروكسيد المفرط ومن هنا جاءت فائدة استخدام الرمان في فقدان الوزن.

وهناك دراسة أجريت في جامعة ولاية أوكلاهوما وخلصت أن مادة البوليفينول في الرمان تساعد على خفض دهون البيروكسيد في الأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع 2.

كيفية استخدام الرمان في تخفيف الوزن

من المستحسن أن يستهلك الرمان كثمرة بدلا من الشرب كعصير لان الألياف الغذائية الضرورية يتم فقدانها أثناء عصرها أيضا إذا كنت تستخدم عصير الرمان المتوفر في السوةق قد لا يساعدك في فقدان الوزن لان عصير الرمان المتوفر في السوق يحتوي على نسبة عالية من السكر

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الرجيم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − 4 =