الرئيسية العناية والجمال الرجيم حمية مرضى تليف الكبد ونظامهم الغذائي

حمية مرضى تليف الكبد ونظامهم الغذائي

1
1,969

حمية مرضى تليف الكبد التي تساعدهم على تقليل الضرر في الكبد ومنع المزيد من تليف الكبد وتخفيف الضغط عنه.

الكبد من أهم الأجهزة الحيوية داخل جسم الإنسان. فهذا الجهاز هو الذي يفلتر البكتيريا الضارة في خلايا الدم لدينا، ويعمل على تحويل الفيتامينات والمعادن من الأطعمة المستهلكة في إمداد الطاقة اللازمة التي يحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة، وتوازن مستويات الهرمونات، وتنظيم كميات الدهون، ودعم الجهاز الهضمي وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد والذين يعملون على  تحسين حالتهم الصحية، إلى جانب علاج المرض في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة، ينبغي أن تركز أيضا على نظام غذائي صحي لتليف الكبد.

وهنا  حمية مرضى تليف الكبد وبعض الأطعمة لتناولها والأطعمة التي يجب تفاديها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد.

 

حمية مرضى تليف الكبد

أولا الأطعمة التى يجب تناولها

البروتين

الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد يكون احتياجهم للبروتين مشابه للناس العاديين. المتوسط للكبار يحتاج حوالي 1 غرام من البروتين يوميا لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وهذا يعني أن شخص يزن KG50 سوف تحتاج حوالي 50g من البروتين يوميا. الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم ومنتجات اللحم (التي تحتوي على 20 ٪ من البروتين)، والأسماك (20 ٪ ) والبيض ( 13 ٪ ) الحبوب (10 ٪ ) و الحليب ( 3 ٪ ). عندما يكون مرضى التليف الكبدى في غيبوبة سوف يحتاج إلى التوقف تماما عن تناول البروتين.

 

الفيتامينات

من أفضل نظام غذائي للكبد لمريض تليف الكبد ما يحتوي دائما على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن. في الواقع، يجب على الناس المريضة بتليف الكبد أن تأخذ كميات كافية من الفيتامينات الأساسية لأجسامهم. الخضروات والفواكه الطازجة من المصادر الجيدة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعملية الكبد. لذلك، يجب على الناس مع تليف الكبد أن لا تتجاهل هذا. تناول المزيد من الخضار والفواكه  واحدة من أفضل الطرق لتزويد الجسم بالفيتامينات  الصحية، مما يساعد على الحد من تقدم المرض وأيضا لتحسين الجسم عموما.

  • فيتامين A: الجزر، والطماطم، والبابايا، والحيوان الكبد والسمك والحليب، والخضر، والمشمش، والخيار، واللؤلؤ (الصفراء)، والذرة.
  • فيتامين D: السمك، الكبد الحيواني، وصفار البيض.
  • فيتامين E: دقيق القمح، اللوز.
  • فيتامين C: البرتقال والليمون والجريب فروت، والخضر، والملفوف، والمانجو، والفجل، والبصل كبير، الفلفل الحلو، والكزبرة، والجوافة.
  • فيتامين B1: الأرز ودقيق القمح والأخضر كان مسحوق والدجاج والفطر
  • فيتامين B6: لحوم البقر الكبد،والدجاج، والذرة.
  • فيتامين B9: الهليون، والخضار الخضراء، الفاصوليا الخضراء، والحيوان الكبد والدجاج والبيض
  • فيتامين B12: الجبن المصنوع من لحم ماعز والضأن والسمك واللوز والملفوف، والحليب الطازج واللبن والحليب وفول الصويا والمياه المعدنية.

 

الألياف

الألياف مهمة جدا و مفيدة لصحة الكبد. ينبغي على المرضى الذين يعانون من تليف الكبد تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف. هذه المواد الغذائية لا تساعد فقط على التخلص من السموم و السموم في الكبد ودفعهم للخروج من الجسم، ولكن أيضا تساعد على تحقيق التوازن بين العناصر الغذائية الضرورية للجسم. تم العثور على الألياف أيضا في الخضاروات الخضراء و الفواكه الطازجة. يجب على الناس تناول الكثير من الخضروات الخضراء والفاصوليا و الحبوب الكاملة لتحسين الجهاز الهضمي والكبد لتطهير الجسم. الى جانب ذلك، هناك أيضا أطعمة جيدة  لتزيل السموم من جسم الإنسان، و تطهر الكبد مثل الخس والملفوف والقرنبيط وينبغي ان تضاف الى حمية مرضى تليف الكبد اليومية.

 

شرب ما يكفي من الماء

في الواقع، فإن أجسام الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد جافة جداً . و شرب نحو 1.5 إلى 2 ليتر من الماء يوميا يجعله  قادر على مساعدة الجسم على التوازن والتأكد من الكمية لاأساسية من الماء في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك فإن مياه الشرب تساعد على تهدئة الكبد والتخلص من بعض السموم من الجسم.

 

الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين

إن الخضروات مثل البنجر والجزر تحتوي على مستوى عال من بيتا كاروتين ( فيتامين (أ) أحد مضادات الأكسدة القوية ) و المواد المضادة للاكسدة التي تحمي الكبد من الأمراض مثل تليف الكبد وتشحم الكبد. وقد لعبت أيضا دورا فعالا في القضاء على الجذور الحرة في الكبد. السيلينيوم والجلوتاثيون الواردة في الثوم أيضا من مضادات الأكسدة القوية عند الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد.
الأطعمة الغنية بفيتامين B C وE

كما ذُكر أعلاه، يجب على حمية مرضى تليف الكبد أن تحتوي على الأطعمة الغنية بالفيتامينات لتقوية صحتهم وتخفيف المرض. في هذا الجزء، وسوف نوضح الفيتامينات أكثر تفصيلا المهمة جدا للاستهلاك. في الواقع، فإن أفضل الفيتامينات لصحة الكبد هو الذى يحتوي على فيتامين B وفيتامين C وفيتامين E

لتحسين الوضع الصحي للكبد وتليف الكبد، يجب  زيادة الاستهلاك اليومي من الأطعمة الغنية بفيتامين B، C و E. وذلك لأن فيتامين C وفيتامين E أيضا يلعب دورا مهما كمضادات للاكسدة، والقضاء على الجذور الحرة للوقاية من الأمراض والحفاظ على الكبد نظيف.

 

الأطعمة الغنية  بفيتامين (ب)

تساعد على تعزيز أنشطة وظائف الكبد، وخاصة فيتامين B12 (الموجودة في الأسماك والبيض والحليب والكبد الحيواني) التي يمكن أن تساعد الكبد على التمثيل الغذائي للدهون وتحسين وظائف الكبد.

القرنبيط، والبيض، والسبانخ والأرز البني من الأطعمة الغنية بالفيتامينات B، وتوجد مصادر فيتامين C الموجود في الطماطم، والبابايا والبرتقال وفاكهة النجمة، والبروكلي، والفلفل، وبراعم بروكسل. و الأطعمة، مثل اللوز، جنين القمح، الأفوكادو، الهليون، والطماطم (البندورة) أيضا مصادر وفيرة من فيتامين E.

 

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 و الأحماض الدهنية

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، بما في ذلك سمك السلمون والسردين والتونة و الماكريل مفيدة جدا للأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد. في الواقع، هذه الأطعمة هي أيضا جيدة جدا للجهاز الهضمي لذلك ينبغي أن تدرج في النظام الغذائي لمرضى تليف الكبد.

تناول الأطعمة الطبيعية هو المفتاح الذى يجب على الناس المصابة بتليف الكبد تجنب تناول المواد الغذائية الفورية والمصنعة لأن هذه الأطعمة تحتوي على المواد الحافظة وتلوين الغذاء الاصطناعي. الى جانب ذلك، يجب غسل الأطعمة الطبيعية جيدا لإزالة المبيدات من  السطح الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد أكثر.

 

ثانياً: الأطعمة التي يجب تجنبها

الكحول 

هناك فرصة  لتجديد الكبد عندما  تستطيع أن تقول وداعا لجميع المشروبات الكحولية. فإدمان الكحول المزمن يمكن أن يبدأ بإتلاف الكبد لأنها تمنع امتصاص المواد الغذائية الضرورية، مما يضطر الكبد ليصبح سام. يُذكر أن الإفراط في الأدوية المضادة للألم تشمل أيضا الكحول، مثل شراب السعال .

 

الأطعمة السكرية 

إذا كنت شخص يعانى من تليف الكبد،  عليك أن تتذكر أن تتجنب الأطعمة السكرية، بما في ذلك الآيس كريم والحلوى و الكعك، و الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس، والتي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مع كميات كبيرة من الصوديوم والسكر، على التوالي. يجب أن تأكل الكربوهيدرات والسكريات الليفية الطبيعية، مثل البرتقال الفراولة والتفاح لتجنب الصوديوم غير الصحي فى مستويات السكر في الكبد.

 

أطعمة عالية الصوديوم

الملح يحتوي على الصوديوم، التي لا يتم معالجتها بشكل كامل بواسطة الكبد التالف. فالأطعمة المعلبة، مثل الخضروات واللحوم، أو الحساء، تحتوى  على نسبة عالية من السكر و الملح، والذي يسبب انتفاخ البطن و احتباس السوائل. لذلك فيجب على حمية مريض تليف الكبدان تكون  منخفضة الصوديوم  لمنع مزيد من تلف الكبد والالتهابات، وكذلك التخفيف من تليف الكبد. إذا كنت تريد، يمكنك استبدال الملح مع الفلفل والثوم أو التوابل لزيادة نكهة الطعام.

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الرجيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − fourteen =