الرئيسية العناية والجمال الرجيم دهون البطن ضارة حتى عند ذوي الوزن العادي

دهون البطن ضارة حتى عند ذوي الوزن العادي

0
884

دراسة جديدة تظهر ان تجمع دهون البطن مضر حتى عند الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة وقد يرفع خطر حدوث الوفاة المبكرة.

هل يمكن أن تكون الدهون في البطن مشكلة حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن؟ يقول بحث جديد نعم، الدهون في الوسط تعزز من خطر الوفاة المبكرة حتى بالنسبة للأشخاص الذي يعتبر وزنهم طبيعيا.

يقول الدكتور بول بوارييه، من معهد أمراض القلب في جامعة لافال في كيبيك، كندا ان الدهون حول المعدة ضارة وأوضح أنه تم ربط الدهون في المعدة بارتفاع الكوليسترول في الدم، والتهاب وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وان الدهون حول البطن أسوأ بكثير من وجود نفس الكمية من الدهون حول منطقة الحوض. وقال بوارييه “إذا كان وزنك طبيعيا، ولكن لديك وزن حول الوسط فإنها ستضر فسمنة البطن هي إذا كان مقاس الوسط فوق 40 بوصة للرجال و34 بوصة للنسا حتى لو كانت قياسات وزنك تبدو طبيعية]” فهؤلاء الناس قد لا يكونون سمينين من منظور الوزن، لكنهم يعانون من السمنة من منظور الخصر.

استخدمت للدراسة بيانات من مسح وطني لمقارنة خطر الوفاة المبكرة بين أكثر من 15،000 من البالغين. حيث درس الباحثون مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وهو تقدير تقريبي للدهون في الجسم يعتمد على الوزن والطول القياسات ونظروا أيضا في نسب الخصر الى الورك.

وجد الباحثون أن البالغين بوزن طبيعي مع دهون إضافية حول المعدة تعرضوا الى الوفاة المبكرة بنسبة أكبر بغض النظر عن مؤشر كتلة الجسم. وكان الرجال في وضع أسوأ من النساء حيث ان المزيد من الدهون حول الخصر عند الرجال زادت خطر الوفاة 87 في المئة لخلال فترة الدراسة اما بالنسبة الى النساء فقد ازداد الخطر الى ما يقرب من 50 في المئة. بعض الناس أكثر عرضة للحصول على دهون البطن وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون في الأعضاء الحيوية وخاصة الكبد.

يقول بوارييه: “توفر هذه البيانات الجديدة دليل على أنه ينبغي على الأطباء أن ينظروا إلى ما ابعد من BMI. وعلى الرغم من ان تقدير مجموع كتلة الدهون مع BMI لتحديد المرضى المعرضين لخطر امراض القلب والأوعية الدموية هي بداية جيدة لكنه ليس كافيا.”

المصدر

شاهد المزيد
شاهد المزيد في الرجيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − 8 =