الرئيسية العناية والجمال الرجيم رذاذ للأنف يقلل استهلاك الرجال للسعرات الحرارية

رذاذ للأنف يقلل استهلاك الرجال للسعرات الحرارية

0
325

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة هارفارد ان رذاذ للأنف يحتوي على هرمون الأوكسيتوسين او ما يطلق عليه هرمون الحب مسؤول عن استهلاك الرجال لسعرات حرارية ودهون اقل.

وقد أظهرت الأبحاث قدرة الأوكسيتوسين على علاج الاضطرابات الاجتماعية، مثل التوحد. كما يستخدم هذا الهرمون في كثير من الأحيان للحث على العمل. وقد أظهرت الدراسات على الحيوانات السابقة زيادة في وظيفة التمثيل الغذائي بعد أعطى العلماء الفئران جرعة من الأوكسيتوسين. ومع ذلك، فالأدلة على تأثير هذا الهرمون على الوزن كانت قليلة.

وضمت الدراسة خمسة وعشرين رجلا، 12 منهم يعانون من زيادة الوزن او السمنة بينما كانت وزن 13 منهم صحيا. أعطيت الرجال قائمة من خيارات الإفطار لتحديد وجبة الطعام. قبل زيارتهم الأولى، تلقى نصف عشوائي من المجموعة رذاذ للأنف يحتوي على الهرمون، والتي تتم من قبل شركة نوفارتيس وتمت الموافقة عليه في أوروبا، وتلقى النصف الآخر رذاذ وهمي. ثم أكلوا.

أظهرت النتائج وبغض النظر عن وزن الشخص، ان الرجال الذين أخذوا رذاذ الأنف الذي يحتوي على الأوكسيتوسين أكلوا 122 سعرات حرارية أقل في المتوسط، وتسعة غرامات دهون اقل. حيث يبدو أن الهرمون دفع الجسم لاستخدام الدهون في الجسم بشكل أفضل للحصول على الوقود.

في عام 2013، أظهر الباحثون في نماذج الفئران أن الدماغ يعتمد بشكل غريزي على الأطعمة المنتجة للمتعة من أجل إجبار الحيوان على تناول الطعام. ويفسر العلماء ان ما حدث هو قدرة هذا الهرمون على قمع هذه الرغبة حيث انه له تأثير اشباع بما يتعلق ببعض أنواع الأطعمة الموجودة في مكونات نظامنا الغذائي فيتوقف الرجل عن الرغبة بها واكلها.

لم تكتشف بعد ما هي اثار الأوكسيتوسين على النساء. ففريق البحث درس تأثير رذاذ الأنف الذي يحتوي على الهرمون على الرجال فقط، ولأن الهرمونات المحددة بين الجنسين دقيقة فهذا يجعل هذا المتغير حاسم للدراسة اللاحقة. فريق البحث سوف يقدم النتائج في الاجتماع السنوي القادم لجمعية الغدد الصماء في سان دييغو.

هذه المقالة تابعة لفئة
شاهد المزيد
شاهد المزيد في الرجيم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − nine =