الرئيسية العناية والجمال اسوداد اليدين والقدمين كيف تتخلصين منه

اسوداد اليدين والقدمين كيف تتخلصين منه

0
807

يعاني الكثيرون من اسوداد اليدين والقدمين حيث تتعرض اليدان والقدمان للشمس لفترة طويلة مما يؤدي إلى تغير لونهم فيبدو داكنا أكثرمن أجزاء الجسم الأخرى. وبسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس أ و ب الفوق البنفسجية الضارة ( UVA, UVB) ، ينتج الجلد كميات أكبر من صبغة الميلانين ليحمي نفسه. زيادة الميلانين هذه تؤدي إلى اسوداد الجلد خاصة في مناطق اليدين والقدمين ، حيث لا تكون محمية بالملابس أو الأحذية تباعا. بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس، يصبح لون الجلد داكنا بسبب قلة النظافة، التلوث والتعرض للمواد الكيماوية الضارة.

معظم الناس لا يولون الاهتمام بجمال اليدين والقدمين لأنهم يركزون معظم الوقت على جمال الوجه. لكن من الضروري العناية بجميع أجزاء الجسم بشكل متساوي لمنع إسوداد الجلد وحدوث التلف فيه.

اليدان والقدمان داكنة اللون لا تمنحك مظهرا لائقا، وقد تسبب لك الإحراج. ولحسن الحظ هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تعمل على تفتيح لون الجلد في مناطق اليدين والقدمين.

أبرز عشر طرق لعلاج اسوداد اليدين والقدمين وتفتيحهما

الليمون

يعد الليمون من وسائل تبييض اليدين والقدمين الطبيعية وغير مكلفة ماديا، فالخاصية الحمضية لليمون تجعله يعمل كمبيض طبيعي للجلد الداكن اللون. وبما أنه غني يفيتامين سي، يعمل الليمون على التخلص من خلايا الجلد الميت ويعزز توحيد لون البشرة بشكل عام. وكذلك يساعد الليمون على نمو خلايا جديدة مما يعطي الجلد لونا أفتح.

  • انثري بعض السكر فوق نصف قطعة ليمون، افركي الجلد بها للتخلص من خلايا الجلد الميتة والمتسخة. ثم اتركيه عالجلد لعشر دقائق قبل أن تغسليه، وكرري ذلك مرة واحدة في الأسبوع.
  • طريقة أخرى، اخلطي كميات متساوية من الليمون والعسل تباعا، ضعي الخليط على اليدين والقدمين . اتركيه لخمسة عشر دقيقة ثم اشطفيه بالماء. كرري ذلك مرتين يوميا.

ملاحظة: بعد استعمال الليمون، استخدمي مرطبا ذو نوعية جيدة للجلد حتى لايصبح جافا. وأيضا، تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد استخدام الليمون على الأقل لساعة أو ساعتين.

اللبن

إن وجود حمض اللاكتيك في اللبن يجعله فعالا في تبييض البشرة وتفتيح لونها، فحمض اللاكتيك يستطيع التخلص من الطبقة السطحية من خلايا الجلد الميتة وبالتالي التخلص من الجلد الجاف، الحرشفي أو الداكن.

إضافة لذلك، يحتوي اللبن على الفيتامينات والبروتينات التي تجعل الجلد ناعما ومشرقا.

  • امسحي قليلا من اللبن السادة على الجلد الداكن ودلكيه لبضع دقائق. اتركيه من 10-15 دقيقة ، ثم اشطفيه بالماء فقط، واستخدمي هذه الوصفة مرة أو مرتين يوميا ليتحسن لون جلدك.
  • طريقة أخرى، اخلطي كميات متساوية من اللبن وماء الورد، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الجليسرين النباتي . دلكي اليدين والقدمين بهذا الخليط حتى يمتصه الجلد كاملا. اتركيه طوال الليل ثم اغسليه صباح اليوم التالي بالماء البارد. كرري ذلك كل يوم قبل الذهاب للنوم.

الخيار

يستطيع الخيار أن يجعل يديك وقدميك صافية ونضرة بشكل طبيعي خلال فترة من الوقت، فهو يمتلك خواص تفتيح البشرة مما يؤدي الى التخلص من التصبغات الغير مرغوب بها أو التغير في لون الجلد. ويعود السبب في ذلك إلى احتواء الخيار على فيتامين أ الذي يساعد على تحسن لون الجلد، عن طريق التحكم بإنتاج الجلد لصبغة الميلانين. وبما أنه غني بالماء يساعد الخيار الجلد على بقائه طريا.

  • افركي مناطق الجلد الداكن بشرائح الخيار الطازجة لمدة خمس دقائق، انتظري 15 دقيقة حتى يمتص الجلد ماء الخيار قبل غسله بالماء. كرري ذلك مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
  • بدلا من ذلك، اخلطي كميات متساوية من عصير الخيار مع عصير الليمون. دلكي فوق اليدين والقدمين وانتظري 10-15 دقيقة، استعملي الماء البارد لإزالته. كرري ذلك مرتين يوميا.
  • طريقة أخرى، اخلطي خيارة صغيرة مع ملعقتي طعام من جل الصبار. دلكي اليدين والقدمين بهذا الخليط، واتركيه لمدة 10 دقائق. استخدمي منشفة ورقية لمسح الخليط عن الجلد، ثم اشطفيه بالماء. كرري ذلك مرتين يوميا.

الصبار

للصبار القدرة على استعادة لون البشرة الأصلي، فهو قادر على علاج زيادة التصبغ فبالتالي يصبح الجلد الداكن في اليدين والقدمين ذا لون أفتح. كما أنه يتميز بقدرته على ترطيب الجلد بعمق مما يساعد على إضفاء التألق الطبيعي لليدين والقدمين.

  • استخرجي جل الصبار الطازج من ورقة نبات الصبار وافركي به اليدين والقدمين لمدة 5 دقائق. انتظري 30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء وحده.قومي بذلك مرتين يوميا للحصول على لون جلد أفتح.
  • بدلا من ذلك، امزجي ملعقتي طعام من جل الصبار مع بضع قطرات من زيت اللوز. ضعي هذا المزيج فوق المناطق الداكنة ودلكيه برفق حتى يمتصه الجلد كاملا، انتظري 15-20 دقيقة ، ثم اغسليه بالماء. استخدمي هذا المزيج مرتين يوميا.

ملاحظة: لا تخرجي للشمس مباشرة بعد وضع الصبار على الجلد.

قشر البرتقال

لقشر البرتقال الذي يتجه معظمنا للتخلص منه القدرة على تفتيح لون البشرة.، فهذه الفاكهة الحمضية تحتوي على نسبة عالية من حمض السيتريك الذي يعمل كمبيض طبيعي للبشرة، ويعالج زيادة التصبغ. بالإضافة إلى أن حمض السيتريك الموجود في قشر البرتقال يعمل كمادة مقشرة للتخلص من خلايا الجلد الميت.

  • اخلطي ملعقتي طعام من بودرة قشر البرتقال مع كمية كافية من اللبن أو الحليب لصنع معجون. ضعي هذا المعجون على المناطق الداكنة. واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم برفق انزعي المعجون بأصابع رطبة وبحركة دائرية. استخدمي هذا المركب مرة إلى مرتين أسبوعيا.
  • بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتي طعام من بودرة قشر البرتقال مع كمية كافية من ماء الورد للحصول على معجون جامد. وأيضا، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع قليل من العسل لهذا المعجون واخلطي جيدا. ضعي هذا المعجون على يديك وقدميك، وانتظري 15-20 دقيقة. انزعيه بلطف بيديك الرطبتين، ثم اغسليه بلماء البارد. كرري ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

البندورة

تحتوي البندورة على مكونات لديها القدرة على تبييض البشرة والتخلص من اسوداد اليدين والقدمين الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البندورة يحمي الجلد من التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس. حيث يعمل على جعل الجلد أقل حساسية للأشعة فوق البنفسجية؛ إحدى المسببات الرئيسية لجعل لون الجلد داكنا.

وتساعد البندورة أيضا على إزالة الخلايا الميتة من على سطح الجلد، فتجعله ناعما ومتألقا.

  • افركي بقطعة صغيرة من البندورة مباشرة منطقة الجلد المتأثرة بالتصبغ لدقيقتين أو ثلاث. انتظري حتى يجف ماء البندورة، ثم اغسليه بالماء. افعلي ذلك يوميا قبل الاستحمام.
  • بدلا من ذلك، امزجي عصير بندورة طازج مع لبن مخيض بنسبة 1 : 2 . ثم ضعي المزيج على الجلد باستخدام قطعة من القطن، انتظري ساعة كاملة، ثم اذهبي للاستحمام. استخدمي هذا المزيج مرة في اليوم .
  • طريقة أخرى، اخلطي كميات متساوية من عصير البندورة وعصير الليمون، ثم ضعيه عالجلد. اتركيه من 10-15 دقيقة، ثم اغسليه بالماء. كرري ذلك مرة إلى مرتين يوميا.

الكركم

الكركم هو طريقة أخرى ورائعة لتفتيح لون اليدين والقدمين بالطرق الطبيعية، فهو يحتوي على الكركمين مضاد الأكسدة الفعال ،الذي يساعد على تقليل إنتاج الميلانين في الجلد والتخلص من التصبع. كما أنه يساعد على توحيد لون البشرة.

  • اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الحليب البارد حتى تحصلي على معجون طري. ضعيه على المناطق الداكنة من الجسم حتى يتم تفتيح لون البشرة، اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بماء فاتر. قومي بوضعه مرة إلى مرتين يوميا للحصول على نتائج ممتازة.
  • بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة صغيرة من كل من مسحوق الكركم وزيت الزيتون حتى تحصلي على معجون طري. ضعي طبقة رقيقة من هذا المعجون على اليدين والقدمين، اغسليه بعد 10 دقائق. افعلي ذلك ثلاث مرات في الأسبوع.
  • طريقة أخرى، اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، 4 ملاعق صغيرة من الطحين المحمص، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون حتى يتشكل معجونا. ضعي هذا القناع على مناطق الجلد الداكنة واتركيه لمدة 20-25 دقيقة أو حتى يصبح المعجون جافا. انزعي القناع الجاف، ثم اغسلي الجلد بالماء الفاتر. استخدمي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.

ملاحظة : تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس بعد استخدام وصفات الكركم لبشرتك.

خشب الصندل

خشب الصندل هو أحد الحلول الفعالة لتفتيح لون البشرة الداكن في اليدين والقدمين، فهو يحسن مظهر البشرة ويعالج زيادة التصبغ فيها. وبعيدا عن تفتيح لون البشرة، يستطيع خشب الصندل أن يتخلص من تصبغات الشمس، البقع البنية( النمش) والعيوب المتفاوتة على اليدين والقدمين

  • أضيفي عصير نصف ليمونة إلى ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل واخلطي جيدا. أضيفي قليلا من ماء الورد إن كان المعجون جامدا جدا. ضعي من هذا المعجون الخفيف على المناطق الداكنة واتركيه من 15-20 دقيقة، بعد أن يجف المعجون تماما اغسليه بالماء البارد. استخدميه يوميا حتى تستعيد بشرتك نضارتها.
  • بدلا من ذلك، اخلطي ملعقة صغيرة من كل من مسحوق الكركم مع مسحوق اللوز. اصنعي منه معجونا بإضافة كمية كافية من ماء الورد، الحليب، أو الماء العادي فقط. ضعي المعجون فوق المناطق الداكنة واتركيه حتى يجف تماما، ثم اغسليه بالماء الفاتر. استخدمي هذا القناع المبيض مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

البابايا

البابايا هي وصفة رائعة لتفتيح لون البشرة والحفاظ على لون جلد موحد. فهي تحتوي على إنزيم البابايين الذي يعزز نمو خلايا البشرة، كما تحتوي على فيتامينات أ، سي، إي، التي تعمل على جعل البشرة صحية ونضرة.

  1. قطعي نصف حبة بابايا إلى قطع غليظة كبيرة ثم ضعيها في الخلاط.
  2. أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  3. أضيفي ملعقة صغيرة من العسل.
  4. اطحني جميع هذه المكونات في الخلاط حتى تحصلين على معجون طري.
  5. ضعي هذا المعجون على يديك وقدميك.
  6. اتركيه مدة 20-30 دقيقة، ثم اشطفيه .
  7. افعلي ذلك 2-3 مرات أسبوعيا للحصول على بشرة فاتحة اللون ونضرة.
  8. الأرز.

يحتوي الأرز على نوع من الأحماض الذي يعمل كواق طبيعي من الشمس، ويفتح أيضا لون البشرة. يمكنك استخدام دقيق الأرز أو الأرز العادي لتفتيح لون البشرة.

  • اطحني كوبا واحدا من الأرز غير المطبوخ حتى يصبح مسحوقا. الآن، أضيفي قليلا من الحليب إلى الأرز المطحون حتى تحصلين على معجون. كخطوة اختيارية، بمكنك إضافة القليل من الكركم لهذا المعجون. ضعي هذا المعجون على الجلد الداكن واتركيه حوالي 30 دقيقة. انزعيه، ثم اغسلي مكانه بالماء الدافىء. استعمليه 2-3 مرات أسبوعيا.
  • بدلا من ذلك، اغسلي كوبا أو كوبين من الأرز بالماء قبل طهيه، صفي الأرز واحتفظي بماء الطهي. انقعي يديك وقدميك بهذا الماء لعشر دقائق، ثم اغسليهم جيدا بالماء العادي. قومي بذلك مرة واحدة يوميا.

خطوات إضافية لتبييض اسوداد اليدين والقدمين

  • نظفي الجلد يوميا للتخلص من الأوساخ التي تسد مسامات البشرة فتعمل على اسوداد اليدين والقدمين
  • لتقليل الإسوداد، استخدمي المقشر مرة في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة.
  • قبل الذهاب للنوم، دلكي يديك وقدميك بشكل منتظم باستخدام مرطب أو زيت الزيتون المنقى.
  • تناولي طعاما صحيا متوازنا للحفاظ على جسم صحي وبشرة صحية كذلك.
  • اشربي كمية كافية من الماء للحفاظ على بشرة رطبة.
  • عند التعرض إلى الشمس، استخدمي دائما غطاء مناسبا لليدين والقدمين لتجنب التعرض أشعة الشمس الضارة. أيضا، اعملي على حماية الجلد باستخدام كريم الحماية من الشمس.
  • لا تخرجي إلى الشمس بعد استخدام وصفات التبييض على البشرة.
  • تجنبي استخدام المواد الكيماوية الضارة على اليدين والقدمين إن كان ذلك ممكنا، لأن هذه المواد تعمل على إتلاف الجلد.
  • كوني حذرة عند ذهابك لعمل المانيكير والبيديكير، لأن استخدام أدوات غير معقمة يسبب التهابات فطرية للجلد.
شاهد المزيد
شاهد المزيد في العناية والجمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 1 =